الفكر

الوسوم: 

هذا الموضوع يحتوي على 0 ردود و مشارك واحد وتمّ تحديثه آخر مرة بواسطة  سعود العماري قبل 6 شهور، 1 أسبوع.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #378

    الفكر :

    هو مجمل الأشكال والعمليات الذهنية التي يؤديها عقل الإنسان، والتي تمكنه من نمذجة العالم الذي يعيش فيه، وبالتالي تمكنه من التعامل معه بفعالية أكبر لتحقيق أهدافه وخططه ورغباته وغاياته.

    التفكير :

    هو إعمال العقل في مشكلة للتوصل إلى حلها.
    و بتعبير آخر الفكر هو ( إجراء عمليّة عقليّة في المعلومات الحاضرة لأجل الوصول إلى المطلوب)

    و بتعبير آخر أدق هو ( حركة العقل بين المعلوم و المجهول)

    هناك العديد من المصطلحات المرتبطة بمفهوم التفكير:

    أهمها الإدراك، الوعي، شدة الإحساس، الفكر، الخيال. عملية التفكير تتضمن أيضا التعامل مع المعلومات،
    كما في حالة صياغتنا للمصطلحات، والإسهام في عملية حل المشكلات، والاستنتاج واتخاذ القرارات. يعتبر التفكير أعلى الوظائف الإدراكية التي يندرج تحليلها وتحليل العمليات التي تسهم في التفكير ضمن إطار علم النفس الإدراكي.

    ويُستخدم الفكر:
    في الدراسات المتعلقة بالعقل البشري، ويشير إلى قدرة العقل على تصحيح الاستنتاجات بشأن ما هو حقيقي أو واقعي، وبشأن كيفية حل المشكلات. ويمكن تقسيم النقاش المتعلق بالفكر إلى مجالين واسعي النطاق. وفي هذين المجالين، استمر استخدام المصطلحين “الفكر” و”الذكاء” كمصطلحين مرتبطين ببعضهما البعض.
    Nous. في الفلسفة، لا سيما في الفلسفة الكلاسيكية وفلسفة القرون الوسطى يعتبر الفكر أو nous موضوعا مهما مرتبطا بمسألة مدى قدرة البشر على معرفة الأشياء. وخلال العصور القديمة المتأخرة والعصور الوسطى تحديدا، كان الفكر يقترح في كثير من الأحيان كمفهوم يمكنه التوفيق بين المفاهيم الفلسفية والعلمية للطبيعة وبين المفاهيم الدينية التوحيدية، وذلك عن طريق جعل الفكر رابطا بين كل روح بشرية والفكر الإلهي (أو المفكرين) الخاص بالكون نفسه. (أثناء العصور الوسطى اللاتينية، نشأ تمييز جرى بموجبه استخدام مصطلح “الذكاء” للإشارة إلى الكائنات غير المادية التي تحكمت في المجالات السماوية في كثير من هذه الحسابات.
    الذكاء. استمرت مناقشة الذكاء باعتباره القدرة العقلية (أو القدرات) التي تتيح للأشخاص فهم الأشياء كموضوع تجري دراسته من قبل علم النفس وعلم الأعصاب العلمي الحديث.

    والشخص الذي يستخدم الذكاء (الفكر والعقل) والتفكيرالنقدي أو التحليلي بصفة مهنية أو بصفة شخصية يشار إليه في كثير من الأحيان باسم مفكر.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)

يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.